U3F1ZWV6ZTU2MDYyNTE0ODgwNDg3X0ZyZWUzNTM2OTA4MjE2MDY4OA==

المنادى وانواعه للصف الثالث الاعدادى



النداء: دعوة المخاطب للانتباه والإصغاء بأي لفظ.

أسلوب النداء = أداة النداء + المنادي.

أحرف النداء ثمانية: (أ) و(أيْ) لنداء القريب مثل: (أَخالد، أَيْ أَخي) و(يا، آ، آي، أَيا، هيا) لنداءِ البعيد لما فيها من مد الصوت، و(وا) تكون للندبة خاصة مثل (وا ولدي، وا إسلامآه).

أولًا: المنادى العلم المفرد

وهو ما ليس مضافًا ولا شبيهًا بالمضاف.

علم تعنى: اسم شخص أو مكان، وتعنى كلمة مفرد أن يكون كلمة واحدة.

العلم المفرد: مثل:

(يا محمد) يا محمدُ، قم إلى الصلاة.

يا محمدان قوما إلى الصلاة.

يا محمدون قوموا إلى الصلاة.

فكل من (محمد، محمدان، محمدون) علم مفرد.

يا نوح، يا علي، يا هند، يا عائشة، يا فاطمة، يا مصرُ، يا قدسُ.

يا: حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب محمد: منادى مبنى على الضم في محل نصب. 

حكم المنادى العلم المفرد

يبنى على ما يرفع به في محل نصب.

1- يبنى على الضم إذا كان مفردًا مثل: (يا محمدُ، يا عليُّ، يا فاطمةُ، يا مصر) أو جمعًا مؤنثًا سالمًا (يا هنداتُ، يا فاطماتُ).

2- يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل: (يا محمدان، يا عليان، يا فاطمتان).

3- يبنى على الواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا مثل: (يا محمدون، يا مصطفون، يا عليون).

إعراب المنادى في الأمثلة السابقة:

مصطفى، مصرُ، فاطمةُ، محمدُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.

محمدان، فاطمتان: منادى مبنى على الألف في محل نصب.

مصطفون: منادى مبنى على الواو في محل نصب.

فاطماتُ: منادى مبني على الضم في محل نصب.

ثانيًا: النكرة المقصودة

تعنى أنك تنادى على شخص معين تقصده أمامك أو تقصده بقولك.

مثل: يا طالبُ، اجتهد.

يا رجلُ، اتقِ الله. هذا يعنى أنك تنادى على شخص تقصده بعينه.

يا: حرف نداء مبنى على السكون لا محل من الإعراب.

طالبُ: منادى مبنى على الضم في محل نصب، رجلُ: منادى مبنى على الضم في محل نصب.

حكم المنادى النكرة المقصودة

(مثل المنادى العلم المفرد):

يبنى على ما يرفع به في محل نصب.

فيبنى على الضم إذا كان مفردًا مثل: (يا طالب، يا رجلُ، يا معلمةُ، يا مصريُّ)، أو جمعًا مؤنثًا سالمًا (يا مسلماتُ، يا طالبات، يا معلماتُ، يا مصرياتُ).

يبنى على الألف إذا كان مثنىً مثل: (رجلان، يا غلامان، يا معلمان، يا صادقان، يا مسلمتان، يا مصريتان).

 

يبنى على الواو إذا كان جمعًا مذكرًا سالمًا مثل: (يا معلمون، يا مسلمون، يا مهندسون، يا مصريون، يا صادقون).

 

طالبُ: منادى مبني على الضم في محل نصب. معلمون: منادى مبنى على الواو في محل نصب

 

معلمان: منادى مبني على الألف في محل نصب. معلماتُ: منادى مبني على الضم في محل نصب

المنادى المعرب

 

ثالثًا: النكرة غير المقصودة

النكرة غير المقصودة: تعنى أنك تنادى على شخص أو أشخاص لا تقصدهم بعينهم.
يا طالبًا اجتهد: هنا أنت تنادى على طالب لا تقصده ولكنك تنادى على أي طالب.

يا رجلًا، اتق الله: هنا أنت تنادى على شخص لا تقصده ولكنك تنادى على أي رجل.

يــــــا: حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب. طالبًا: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة. رجلًا: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.

أمثلة على النكرة غير المقصودة:

يا مهملًا والامتحان على الأبواب.

يا رجليْن اتقيا اللهَ:يا معلمين.

يا مسلمين أنقذوا القدس.

يا مسلميْن أقيما الصلاة.

يا مسلماتٍ أقمْن الصلاة

يا فاهمًا أبشر: يا فاهميْن أبشرا: يا فاهماتٍ أبشرْنَ.

مهملًا: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة.

رجليْن، مسلمتين: منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

مسلمين: منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

مسلماتٍ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.

لاحظ الفرق بين الأمثلة الآتية:

1:يا مسلمُ أقمْ الصلاة: مسلــــمُ: نكـــــرة مقصــودة:منادى مبنى على الضم في محل نصب.

- يا مسلمًا أقمْ الصلاة: مسلمـــًا: نكرة غير مقصودة: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

2: يا مسلمان أقيما الصلاة: مسلمان: نكـــــرة مقصــودة: منادى مبنى على الألف في محل نصب

- يا مسلميْن أقيما الصلاة: مسلميْن: نكرة غير مقصودة: منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

3: يا مسلمون أقيموا الصلاة: مسلمون: نكـــــرة مقصــودة: منادى مبنى على الواو في محل نصب

- يا مسلمين أقيموا الصلاة: مسلمين: نكرة غير مقصودة: منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

4: يا مسلماتُ أقمن الصلاة: مسلماتُ: نكـــــرة مقصــودة: منادى مبنى على الضم في محل نصب

- يا مسلماتٍ أقمن الصلاة: مسلماتٍ: نكرة غير مقصودة: منادى منصوب وعلامة الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

الآن اتضح الفرق بين النكرة المقصودة وغير المقصودة فإعرابهما يعتمد على قصدك في النداء.

رابعا: المنادى المضاف

ماذا يعنى المنادى المضاف؟ يعنى أنه يستلزم مضافا إليه فيكون هو (مضافًا) وما بعده (مضافًا إليه).

مثل: يا قائل الحق أنت في جهاد. يا عبد الله. يا رجل المرور. يا شباب مصر. يا أصحاب صحوة الحق. يا منير القلب.

يا: حرف نداء مبنى على السكون لا محل له من الإعراب.

قائل: منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف. الحق: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 حكم المنادى المضاف: النصب (بدون تنوين)

- ينصب بالفتحة إذا كان مفردًا (يا طالبَ العلم) أو جمع تكسير (يا طلابَ العلم).

 

- ينصب بالكسرة إذا كان جمعًا مؤنثًا سالمًا (يا معلماتِ الخيرِ).

 

- ينصب بالألف إذا كان اسما من الأسماء الخمسة (يا أبا محمدٍ)

- ينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمعًا مذكرًا سالمًا (يا معلمَي الخير، يا معلمِي الخير)

 

أمثلة على المنادى المضاف:

 (1) يا عبدَ اللهِ، كيف حالك. عبدَ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
اللهِ: اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
(2) يا أبا محمدٍ اقرأ القرآن. أبا: منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من الأسماء الخمسة.

محمدٍ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

(3) يا معلمَيْ الخير أقبلا. معلمي: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (مثنى) وحذفت النون للإضافة.

(4) يا معلمِي الخير اقبلوا. معلمِي: منادى منصوب وعلامة النصب الياء لأنه (جمع مذكر سالم) وحذفت النون للإضافة

الخير: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

(5) يا معلماتِ الخير اجتهدن. معلماتِ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه جمع مؤنث سالم.  الخير: مضاف إليه مجرور بالكسرة.

(6) يا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ.  

بُنَيَّ: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه مضاف، والياء ضمير مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه.

 هام: - المنادى المضاف إلى ياء المتكلم مثل (يا أبِى، يا صاحبي، يا صديقي) هو نوع من المنادى المضاف

حكمه النصب ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم.

- يجوز حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر دليلًا عليها فنقول: (يــا ربِّ، يــا أبِ، يــا أمَّ، يا صاحبِ، يا صديقِ)

إعراب المضاف إلى ياء المتكلم:

(يــا ربّي، يــا أبِي، يــا أمي، يا صاحبي، يا صديقي) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، والياء ضمير مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه.

(يــا ربِّ، يــا أبِ، يــا أمَّ، يا صاحبِ، يا صديقِ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة، والياء المحذوفة ضمير مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه.

خامسًا: المنادى الشبيه بالمضاف

ماذا يعنى المنادى الشبيه بالمضاف؟

يعنى أن يأتي بعد الاسم المنادى شيئًا يتمم معناه (كالجار والمجرور، أو مشتقًا ومعموله، أو تظل به نون المثنى والجمع، ويكون منونًا. مثل: يا قائلًا (للحق، الحقَ، حقًا) أنت في جهاد.

قائلًا: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف. للحق: اللام حرف جر، الحق اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.. الحقَ: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. حقًا: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

حكم المنادى الشبيه بالمضاف

النصب (بالتنوين)

أمثلة: (1) يا طالباَ للعلم )علمًا) اجتهد. (2) يا مطيعًا والديه جزيت خيرًا. (3) يا قارئاَ كتب العلم وفقك الله
(4) يا معلمين الخير (خيرًا) اقبلوا. (5) يا فاهمًا الدرس (درسه) أبشر (6) يا معلماتٍ الخير (خيرًا) أقبلن.

في الأمثلة السابقة: (1) جاء بعد المنادى جار ومجرور (يا طالباَ للعلم اجتهد)

طالبًا: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف. للعلم: جار ومجرور. 

(2) مشتقًا ومعموله: مثل: يا مؤدياَ الواجب (واجبه) جزيت خيرا.مؤديًا: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الواجب: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. واجبه: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والهاء ضمير مبنى في محل جر مضاف إليه.

(3) مثنى ونونه موجودة مثل: يا معلميْن الخير (خيرًا) أقبلا.

(4) جمع مذكر سالم ونونه موجودة مثل: يا معلمِين الأخلاق (أخلاقًا) أقبلوا.

(5) جمع مؤنث سالم (بالتنوين) مثل: يا فائلاتٍ الصدق (صدقًا) أنتن في جهاد. قائلاتٍ: منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة الظاهرة على آخره لأنه شبيه بالمضاف. الصدق: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة. صدقًا: مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

نداء ما فيه أل

(يعامل معاملة النكرة المقصودة في الإعراب.

عند نداء ما فيه (أَلْ)، نأتي قبله ب(أيُّها) للمذكر و(أيَّتُهَا) للمؤنث، أو اسم إشارة مناسب لنوع المنادي.

مثل:- يأيها المؤمنون قوموا إلى صلاتكم. - يأيتها النساء احفظن أعراضكن.

الإعراب: أي: منادي مبني على الضم في محل نصب, (ها) أداة تنبيه, ما بعد (أيها، وأيتها) صفة مرفوعة دائما لأي. ويجوز أن تكون بدلا إذا كان ما بعد (أيها أتيها) اسم جامد (الرجل، المرأة، القمر، الشمس....).

- يأيها المصريون انتبهوا. (المصريون): نعت مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

نداء اسم الجلالة (الله):           

نستخدم  (يا) يا الله رحماك بنا. وقد نحذف (يا) ونعوض عنها بميم مشددة مفتوحة في نهاية اللفظ  (اللهم بك نستغيث).

إعراب اللهم: منادي مبني على الضم في محل نصب، والميم عوضًا عن حرف النداء المحذوف.

1- يا أللهُُ سبحانك أنت القادر على كل شيء.   2-"قل اللهُمَّ مالكَ الملك تؤتي الملك من تشاء                                                                      -الّلهمَّ: اسم الجلالةِ منادى مفـردُ علمٍ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ نصبٍ على النّداءِ، والميمُ المشدّدةُ عوضًا عن حرفِ النّداءِ المحذوفِ. - يا ربِّ: منادى مضافٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ المقدّرةُ على ما قبلِ ياءِ المتكلّمِ المحذوفةِ 

للتخفيفِ، منعَ من ظهورَ الفتحةَ اشتغالُ المحلِّ بالحركةِ المناسبةِ للياءِ، والياءُ المحذوفةُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.


تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ماشاء الله تبارك الله

    ردحذف
  2. نتمنى من حضراتكم بقية المناهج

    ردحذف
  3. الشرح تمام نتمنى منكم المزيد ان شاء الله

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة